الدليل الشامل في علاج الخراج و الناسور الشرجي

الناسور أحد الأمراض المزعجة التي تصيب أجزاء كثيرة من الجسم، والتي منها فتحة الشرج، وينتج الناسور الشرجي نتيجة عن الإصابة بخراج في الغدد المخاطية التي تجاور فتحة الشرج، وهذا الخراج ينتج عن نوع من الميكروبات التي تؤثر على الغدد المسؤولة عن إفراز المخاط بالقرب من فتحة الشرج لتسهيل خروج الفضلات، ولكن مع انسداد قنوات تلك الغدد بسبب الإصابة بالإمساك، أو بسبب دخول جسم غريب إلى فتحة الشرج أو بسبب الإصابة بالالتهابات فهذا يؤدي حتماً إلى تجمع الإفرازات داخل قنوات الغدد المخاطية، وهذا يؤدي إلى ظهور الخراج الشرجي الذي أحد نتاجه الناسور الشرجي، وسوف نتناول بتلك المقالة الملف الشامل عن علاج الخراج والناسور الشرجي.

ما الفرق بين البواسير والناسور؟

  • يختلف الباسور عن الناسور فالبواسير تنتج عن التمدد الغير طبيعي في الأوعية الموجودة بفتحة الشرج، وتشبه بدرجة كبيرة الدوالي التي تصيب الساقين، وباقي أجزاء الجسد.
  • بينما الناسور فينتج عن الإصابة بالخراج الشرجي نتيجةً لانسداد قنوات الغدد المخاطية التي توجد في نهاية المستقيم، والتي تُساعد في إخراج الفضلات من الجسم.

أعراض الإصابة بالناسور الشرجي

• تاريخ صحي موجود به إصابة بالخراج الشرجي أو وجود أحد الأمراض التي ينتج عنها الإصابة بالناسور الشرجي مثل الخراج الشرجي والسرطان، والدرن وغيرها من الأمراض.
• الإصابة بخراج شرجي ولا يؤثر فيه العلاج.
• ألم بمنطقة الشرج وخاصة عند التبرز وتورم بفتحة الشرج.
•  التهاب بالجلد المحيط بفتحة الشرج واختلاط البراز بالدم.
• كثرة عودة خراج الشرج رغماً عن علاجه لأكثر من مرة.

تشخيص الناسور الشرجي

1. الفحص السريري وفيه يفحص الطبيب فتحة الشرج للمريض ويعتمد الفحص على الفكرة الطبيعية لفتحة الشرج، ومع وجود أيّ تغيرات أو روائح كريهة غير معتادة فهذا يدل على الإصابة.
2. الفحص بالمنظار الشرج،ي وهذه الطريقة عندما فتحة الناسور من الداخل، وليست خارجية يمكن للطبيب أن يراها بعينيه أو يفحصها بيده.
3. التشخيص وفقاً للأعراض وفيه يعرف الطبيب الإصابة بمعرفة الأعراض وسماعها من المريض.
4. ومع تأكد الطببيب من الإصابة يلجأ عندئذ إلى عمل التحاليل، والمنظار على القولون للكشف عن وجود أيّ أمراض أخرى ترتبط بالإصابة بالناسور الشرجي.

كيفية تخفيف آلام الناسور الشرجي

1. على الإنسان أن يتناول أكبر قدر من الأطعمة الغنية بالألياف وهذا يتوفر بكثرة في الخضراوات الورقية والفواكهة الطبيعية.
2. الابتعاد تماماً عن الجلوس لفترات طويلة فهذا يتسبب في زيادة الألم.
3. الرجوع إلى الطبيب، واستشارته فور ظهور أيّ عرض غير طبيعي.
4. الاهتمام بالنظافة الشخصية من الخطوات الهامة التي على المريض أن يعتني بها، والحرص على تغيير الملابس الداخلية باستمرار.
5. تناول 2 لتر من المياه يومياً على الأقل.

روابط ذات صلة ::
الدليل الشامل لعلاج الناسور العصعصي

طرق علاج الناسور والخراج الشرجي
• المضادات الحيوية :

يلجأ الطبيب إليها لعلاج الناسور، والخراج الشرجي وقد يكتفي به الطبيب وقد يصفه للمريض مع الجراحة.
• العقاقير الخافضة للحرارة:

– وهذا إذا كان المريض يعاني من الخراج المسبب لارتفاع درجة حرارة جسمه.

– مع المسكنات الدوائية للتخفيف من حدة الألم.
• تقنية رقعة المستقيم :

تلك التقنية تعتمد على أخذ رقعة من المستقيم والاستعانة بها في غلق قتحة الناسور بعد التنظيف، والهدف الأساسي من تلك التقنية تقليل الضرر الواقع على العضلات الشرجية القابضة.
• فتح الناسور بالجراحة :

وذلك للوصول إلى الفتحة الخارجية، وتنظيف الأنسجة من الملوثات والخلايا الميتة ثمّ يخيط الطبيب الناسور ويتركه حتى الالتئام.
• تقنية سيتون :

– الفكرة الأساسية لتلك التقنية فتح وتنظيف القناة الشرجية واستعمال خيوط سيتون الجراحية لإبقاء فتحة الناسور مفتوحة بصورة مؤقتة؛ لعدة أسابيع للتخلص من الإفرازات الداخلية للناسور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.